منتتديات ملاحي اصيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتتديات ملاحي اصيل

عالم من الابداع والتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع ومنتديات العلويه ام محمد الموسوي يرحب بكم
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 9:32 am من طرف ام احمد

» مسابقة الشاعر والرادود وجوائنا غيررر
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 7:12 pm من طرف ام احمد

» فتح باب الاشراف لدينا
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 4:27 am من طرف ملاحي

» تقبو اصدار عميد الرواديد جليل الكربلائي 00 وحي يتكلم
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:51 am من طرف ام احمد

» ثلاث ايات تحميك
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 5:30 pm من طرف ملاحي

» الى عشاق الهدنسة الصوتية
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:28 am من طرف ملاحي

» مكتبة منوعة للجيل الأول ثيمات.برامج.العاب
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:37 am من طرف الحصريات

» النغمات الاصلية لموبايل Nokia N900 الجديد
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 5:05 am من طرف الحصريات

» اهداف وسداسية تشيلسي في ويجان 6-0
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 8:08 pm من طرف الحصريات

» لا تطوفكم مسابقاتنا وجوائزنا نقديه
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 9:30 am من طرف ام احمد

منتتديات ملاحي اصيلمنتتديات ملاحي اصيلمنتتديات ملاحي اصيلمنتتديات ملاحي اصيل


 

 حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحوراء زينب
ملاحي اصيل عاشق المنتدى
ملاحي اصيل عاشق المنتدى



انثى عدد المساهمات : 455
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير Empty
مُساهمةموضوع: حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير   حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 6:40 pm

حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير




السيد علي الحسيني الميلاني


بسم الله الرحمن الرحيم


| أمر الإمامة إلى الله | بين «النور» و «الدار» | بين «الدار» و «الغدير» | حديث الغدير | خصائص الغدير وأهميته |

| العناية بحديث الغدير | شواهد حديث الغدير | مواقف متناقضة | وجاء دور العلماء... |

| مفاد حديث الغدير | التشكيك في الدلالة | بين «الغدير» و «الحوض» |



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله الطاهرين ، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الأولين والآخرين.

وبعد ، فإن يوم الغدير يعيد إلى الأذهان إمامة الأمير... ونصبه في ذلك اليوم الاغر ، لهذا المقام الأكبر... ولكن متى لم يكن بإمام... حتى نبحث عن نصبه في الغديرأو غيره من الأيام ؟ !..
قد يستنكر هذا فيقال : عجيب أمر هؤلاء !! نطالبهم بإثبات إمامته في الأصل ، وإقامة الدليل على خلافته بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بلا فصل... ويقولون : متى لم يكن... !!؟
فما معنى هذا الادعاء الكبير ؟ وما طريق إثباته ؟
الذي نقصده هو : أن علياً إمام منذ أن محمداً نبي... وأن الله تعالى شاء أن يجعله خليفة في نفس الوقت الذي شاء أن يعجل محمداً نبياً... وهذا شيء ربما لم يسمعه البعض فيستنكره... لكن لا يعجل بالحكم من قبل أن يسمع الدعوى ، ويقف على طريق إثباتها :



أمر الإمامة إلى الله
وقبل الدخول في البحث نقول : إن الامامة عهد كالنبوة ، فهي بيد الله ، ولاتنال إلا من شاء الله أن تناله ، وإن الله لم يفوض أمرها إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضلاً عن الامة... وهذا ما دلت عليه الأدلة المتينة والبراهين الرصينة من الكتاب والسنة وغيرهما... ونص عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أحرج ظروفه وأحواله ، وأحوج أيامه إلى من ينصره ويعاضده... فقد ذكر أصحاب السير : أن النبي صلي الله عليه وآله لما عرض نفسه على بعض القبائل قيل له :
« أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ثم أظهرك الله على من خالفك أيكون لنا الأمر من بعدك ؟ ».
فأجاب : « الأمر إلى إلله يضعه حيث شاء » (1).
فمن ذا الذي شاء الله أن يكون له الأمر ؟ ومتى شاء ؟


بين « النور » و« الدار »
لقد خلق الله أمير المؤمنين عليه السلام في نفس الوقت الذي خلق فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم... فهما مخلوقان معاً في عالم النور... ومن نورواحد... وشاء الله سبحانه أن يكون محمد نبياً وأن يكون علي خليفةً له... منذ أن خلقهما... فالخلافة ثابتة لعلي في نفس الوقت الذي ثبتت النبوة فيه للنبي...
وهذا ما أخبر به الصادق الأمين نفسه حين قال :
« كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عزوجل ، يسبح الله ذلك النور ويقدسه ، قبل أن يخلق آدم بألف عام ، فلما خلق الله آدم ركب ذلك النور في صلبه ، فلم يزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب ، ففيَّ النبوة وفي علي الخلافة ».
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
« إن الله عز وجل أنزل قطعة من نور ، فأسكنها في صلب آدم ، فساقها حتى قسمها جزءين ، جزء في صلب عبد الله ، وجزء في صلب أبي طالب ، فأخرجني نبياً وأخرج علياً وصياً » (2).
فعلي إمام منذ أن كان محمد نبياً...
وولد محمد نبياً... وولد علي إماماً من بعده...
حتى إذا بعث صلى الله عليه وآله وسلم... كان علي اول من أسلم (3)...
ثم لما أمره الله تعالى بإنذار عشيرته الأقربين (4) قال لهم :
يا بني عبد المطلب ، إني بعثت لكم خاصة وإلى الناس عامة ، فأيكم يبايعني على أن يكون خليفتي ؟
فكان الذي بايعه أمير المؤمنين عليه السلام (5)...
لقد قال صلى الله عليه وآله وسلم ذلك... وكأنه مأمور بالافصاح عما شاءه الله تعالى وقضاه في عالم الذر ، ووضع الحجر الأساسي لذلك في هذا العالم... منذ اليوم الذى امرفيه . بانذار عشيرته برسالته...


بين « الدار » و« الغدير »
وما فتئ ينتهز الفرص والمناسبات... في الجماعات والجمعات... وفي الحروب والغزوات... ليعرب عن هذه الحقيقة ويبلغها بالألفاظ والكلمات ، الدالة عليها ، بمختلف الدلالات...
فتارة يشبهه بالأنبياء ويقول :
« من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى موسى في مناجاته ، وإلى عيسى في سمته ، وإلى محمد في تمامه وكما له وجماله ، فلينظر إلى هذا الرجل المقبل.
فتطاول الناس أعناقهم فإذا هم بعلي... » (6).
واخرى ينزله من نفسه منزلة هارون من موسى ويقول له :
« أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي » (7).
وثالثة : يركز على توفر أهم الصفات المعتبرة في الإمامة فيه ، وهي الأعلمية ويقول :
« أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها » (Cool.
ورابعة : يعلن عن كونه أحب الخلق إلى الله وإليه... وذلك مما لاريب في
استلزامه الأفضلية فالإمامة... في قضية طير مشوي فأتي به إليه ليأكله... فيقول :
« اللهم إيتني بأحب خلقك إليك وإليَّ يأكل معي من هذا الطائر ».
فجاء أبوبكر... فرده وجعل يدعو : اللهم...
فجاء عمر... فرده ، وجعل يدعو : اللهم...
فجاء علي... فأكل معه (9).
وخامسة : يعطيه الراية في وقعة خيبر بعد أن عاد الشيخان منهزمين ويقول :
« لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه ، يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسو له » .
فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى ، فغدوا كلهم يرجوه.
فقال : أين علي ؟
فقيل : يشتكي عينيه.
فبصق في عينيه ودعا له ، فبرئ كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية ، وكان الفتح على يديه (10).
وسادسة : يبعثه لإبلاغ سورة براءة ويعزل أبا بكر عن ذلك بعد أن أمره به ، فيقول :
« لاينبغي لأحد أن يبلغ هذا إلا رجل من أهلي » (11)
وهكذا...
حتى كان يوم الغدير ، فأمر بأن يبلغ ـ وهو في أواخر حياته ـ ما كان يبلغه منذ أوائل دعوته... وخبر الغدير وحديثه... مما أذعن بثبوته علماء المسلمين ونصوا على تواتره وألفوا فيه الكتب... بل إنه من ضروريات التاريخ ، حتى كاد أن يكون التشكيك في ثبوته بمنزلة التشكيك في وجود النبي صلي الله عليه وآله وسلم ونبوته...


حديث الغدير
لقد قال صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن نودي بالصلاة وصلى بالناس صلاة الظهر :
« أيها الناس ، قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي قبله ، وإني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون.
فماذا أنتم قائلون ؟
قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت. فجزاك الله خيراً.
قال : ألستم تشهدون أن لااله الا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن الساعة آتيه لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟
قالوا : نشهد بذلك.
قال : اللهم اشهد.
ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون ؟
قالوا : نعم.
قال : فإني فرط على الحوض ، وأنتم واردون عليَّ الحوض ، وإن عرضه ما بين صنعاء وبصرى ، فيه أقداح عدد النجوم من فضة، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين.
قيل : وما الثقلان يا رسول الله ؟
قال : الثقل الاكبر كتاب الله ، طرف بيد الله عزوجل وطرف بأيديكم ، فتمسكوا به لاتضلوا ، والآخر الأصغر عترتي ، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض . فسألت ذلك لهما ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولاتقصروا عنهما فتهلكوا.
ثم أخذ بيد علي فرفعها وعرفه القوم أجمعون. فقال :
أيها الناس ، من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم ؟
قالوا : الله ورسوله أعلم.
قال : إن الله مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأنا اولى بهم من أنفسهم. فمن كنت مولاه فعلي مولاه. قالها ثلاث مرات.
اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله. وأدر الحق معه حيث دار. ألا فليبلغ الشاهد الغائب » (12).


خصائص الغدير وأهميته
ولقد اجتمع في هذا الموقف ماتفرق في المواقف السابقة عليه... واختص بأمور لم تكن في غيره... فكانت له أهمية خاصة ، استتبعت العناية الشديدة من كل الأطراف ، ومن جميع الجهات...
ومن ذلك : صراحة ما قاله صلى الله عليه وآله وسلم ووضوح دلالته ، بل يكن قولاً فقط ، بل قول وفعل ، فلقد قال ما قال وهو آخذ بيد علي مقيم إياه عن يمينه...
ومن ذلك : قرب وفاته صلى الله عليه وآله وسلم... وقد كان على علم بذلك، إذ قال في خطبته : « يوشك أن أدعى فاجيب »... ولا يخفى ما لقوله في هذا الظرف من الاثر البالغ في إتمام الحجة وقطع العذر.
ومن ذلك : كونه في حشد عظيم منقطع النظير ، وذلك لأنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان قد أذن بهذه الحجة قبلها بمدة... فمن الناس من قدم المدينة ليأتم به في حجته ، ومنهم من حضر الموسم للحج معه... فكانت جموع لايعلم عددها إلا الله تعالى...
فلما قضى مناسكه وانصرف راجعأ ، ووصل إلى غدير خم من الجحفة التي تتشعب فيها طرق المدنيين والبصريين والعراقيين... وقف حتى لحقه من تأخر ، وأمر برد من تقدم... فقام خطيباً... وأسمع جميع القوم بما قال.
ومن ذلك : نزول قوله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) (13) قبل الخطبة (14) ونزول قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) (15) بعدها (16).
ومن ذلك : تهنئة القوم أمير المؤمنين عليه السلام... وممن هنأه ـ في مقدمتهم ـ أبوبكر وعمر ، كل يقول : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة » (17).
ومن ذلك : شعر حسان بن ثابت ، وقد استأذن النبي قائلاً : ائذن لي يارسول الله أن أقول في علي أبياتا تسمعهن.
فقال صلى الله عليه وآله وسلم : قل على بركة الله.
فقام حسان فقال :

« يناديهم يــوم الغــــدير نبيهم **** بخم فـــــأسمع بالرسـول مناديا
وقد جـاءه جبريــل عن أمر ربـه **** بأنك معصوم فلاتـــــــك وانيا

وبلغـهــم مـا أنزل الله ربــهـم **** إليك ولا تــــخش هناك الاعاديـا
فقــام به إذ ذاك رافــــع كفـه **** بكف علي معلن الصـوت عـــاليا
فقـال : فمــن مولاكـــم ووليكم ***** فقالوا ولم يبـــــدوا هنـاك تعاميا
إلهـك مـــــولانا وأنت ولينــا **** ولن تجدن فينا لك اليـوم عاصيـــا
فقـــال لـه : قم يا علي فإننــي * *** رضيتك من بعدي إمامــــا وهاديا
فمن كنت مـولا فهــــذا وليــه * *** فكونوا له أنصــــار صدق مواليا
هنــاك دعـا اللهــم وال وليــه * *** وكـــــن للذي عادى عليا معاديا
فيـارب انصـر ناصريه لنصرهـم **** إمام هدى كالبدر يجلوا الدياجيا » (18)

ولا يخفى أن قائل هذا الشعر من مشاهير الصحابة ، وقد قاله بمسمع منهم وبإذن من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم إن النبي أقرّه واستحسنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوراء زينب
ملاحي اصيل عاشق المنتدى
ملاحي اصيل عاشق المنتدى



انثى عدد المساهمات : 455
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير   حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 6:42 pm

العناية بحديث الغدير
ولهذه الامور وغيرها ـ التي أكسبت حديث الغدير ويومه أهميةً وامتيازاً عن غيره من الأحاديث والأيام التي صدع فيها الرسول الكريم صلى اله عليه وآله وسلم بهذا النبأ العظيم ـ اشتدت عناية أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم بإثباته ونشره بين الامة بشتى الوسائل والطرق ، وبقائه في الأذهان وعلى الألسن على مدى الأعصار ، حفظاً لشأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيانةً له عن أن ينسب إليه التقصير في الابلاغ ، فيكون هو السبب فيما نشأ بعده من الاختلاف ، ووقع من النزاع ، حول الخلافة... وإعلاناً لحقهم في الامامة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأمر من الله عزوجل... وأن ماآل إليه أمر الخلافة لم يكن لله ورسوله فيه نص... نعم ناشد أمير المؤمنين عليه السلام الأصحاب بهذا الحديث في مناسبات ومواضع عديدة ، حفظ لنا التاريخ منها: يوم الشورى... حيث استشهد به ـ فيما استشهد ـ وأذعن الحاضرون بما قال (19).
وفي حرب الجمل (20).
وفي صفين (21).
وفي الكوفة... حيث نشد الحاضرين (22) ، فأجاب جمع ، واعتذر بعض بالنسيان... كما سنشير.
والصديقة الزهراء... احتجت به في كلام لها (23).
وكذلك سائر أئمة أهل البيت وأعلام العترة... (24)...
وقوم من الأنصار ـ فيهم : أبوأيوب الانصاري ، خزيمة بن ثابت ، عمار بن ياسر ، ابن التيهان.. ـ إذ دخلوا على أمير المؤمنين عليه السلام في الكوفة فقالوا :
السلام عليك يا مولانا.
قال : وكيف أكون مولاكم وأنتم عرب ؟
قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه واله يقول يوم غدير خم : « من كنت مولاه فعلي مولاه » (25).
بل احتج به بعض الاصحاب من خصومه :
فقد احتج به سعد بن أبي وقاص في جواب معاوية حيث طلب منه سب أمير المؤمنين عليه السلام (26).
وأحتج به عمرو بن العاص في كتاب له إلى معاوية (27).


شواهد حديث الغدير
ويشهد بثبوت حديث الغدير ، ودلالته على إمامة الأمير عليه السلام أمور كثيرة... نتعرض لبعضها :
فمنها : قضية المرتد الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال :
« يا محمد ! أمرتنا من الله أن نشهد أن لا اله الا الله وأنك رسول الله ، وبالصلاة والصوم والحج والزكاة ، فقبلنا منك. ثم لم ترض بذلك ، حتى رفعت بضبع ابن عمك ففضلته علينا وقلت : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهل هذا شيء منك أم من لله ؟!
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : والله الذي لا اله إلا هو ، إن هذا من الله.
فولّى الرجل ـ يريد راحلته ـ وهو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقاً فأمطر علينا حجارة من السماء ، أو ائتنا بعذاب أليم.
فما وصل إليها حتى رماه الله بحجر ، فسقط على هامته وخرج من دبره وقتله.
فأنزل الله تعالى ـ وهي الاخرى من الآيات النازلة في قضية الغدير ـ :
( سأل سائل بعذاب واقع * للكافرين ليس له دافع * من الله ذي المعارج ) (28).
ومنها : حديث الغدير بلفظ : « من كنت اولى به من نفسه فعلي وليه » (29).
ومنها : أنه قيل لعمر بن الخطاب : إنك تصنع بعلي شيئا ما تصنعه بأحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله !!؟
فقال : « إنه مولاي » (30).
ومنها : قول ابن حجر المكي في مقام الجواب عن الاستدلال بحديث الغدير :
« سلمنا انه أولى ، لكن لا نسلم أن المراد أنه أولى بالامامة ، بل بالاتباع والقرب منه ، فهو كقوله تعالى : ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه ) ولاقاطع ، بل ولا ظاهر على نفي هذا الاحتمال ، بل هو الواقع ، إذ هو الذي فهمه أبوبكر وعمر ، وناهيك بهما من الحديث ، فإنهما لما سمعاه قالا له : أمسيت يا ابن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. أخرجه الدارقطني.
وأخرج أيضاً انه قيل لعمر : إنك تصنع بعلي شيئاً تصنعه بأحد من أصحاب النبي.
فقال : إنه مولاي » (31).
فلو سلمنا ان المراد هو الأولى بالاتباع ، فهل الأولى بالاتباع إلا الإمام ؟!


مواقف متناقضة
وتناقضت مواقف الصحابة والتابعين من حديث الغدير... فالشيخان يهنئان... وحسان ينشد... وجماعة يشهدون... وآخرون يحتجون..
وفي المقابل : الفهري يشكك في نبوة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم...
وابوالطفيل يستنكر... حيث يقول :
« فخرجت وكأن في نفسي شيئاً ، فلقيت زيد بن أرقم ، فقلت له : إني سمعت علياً يقول كذا وكذا. قال : فما تنكر ! ؟ قد سمعت رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول ذلك له » (32).
وجماعة يكتمون ، فيدعو الامام عليه السلام عليهم ، منهم : عبد الرحمن بن مدلج ، جرير بن عبد الله البجلي ، يزيد بن وديعة ، زيد بن أرقم ، أنس بن مالك ، البراء ابن عازب.
أخرج أحمد بإسناده عن عبد الرحمن بن ابي ليلى : « أنه شهد علياً في الرحبة قال :
أنشد الله رجلاً سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وشهد يوم غدير خم الا قام ، ولا يقوم إلا من رآه.
فقام اثنا عشر رجلاً فقالوا : قد رأيناه وسمعناه حيث أخذ بيده يقول : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله. إلا ثلاثة لم يقوموا. فدعا عليهم فأصابتهم دعوته » (33).
وفي رواية ابن الاثير : « وكتم قوم فما خرجوا من الدنيا حتى عموا وأصابتهم آفة » (34).
وفي رواية المتقي : « وكتم قوم فما فنوا من الدنيا حتى عموا وبرصوا » (35).
ويقول الراوي : « أتيت زيد بن أرقم فقلت له : إن ختناً لي حدثني عنك بحديث في شأن علي يوم غدير خم. فأنا احب أن أسمعه منك.
فقال : إنكم معاشر أهل العراق فيكم ما فيكم.
فقلت له : ليس عليك منّي بأس.
فقال : نعم ، كنا بالجحفة... » (36).
ويقول آخر : « قلت لسعد بن أبي وقاص : إني اريد أن أسألك عن شيء وإني أتقيك :
قال : سل عما بدا لك فإنما أنا عمك.
قال : قلت : مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيكم يوم غدير خم... » (37).
ويقول آخر : «... فقلت للزهري : لا تحدث بهذا بالشام وأنت ملء اذنيك سب علي.
فقال : والله عندي من فضائل علي ما لو حدثت لقتلت » (38).


وجاء دور العلماء...
من محدثين ومتكلمين... فالأكثر يروون خبر الغدير... وحديثه... كما هو الواقع (39) وقد أوقفناك على بعض المصادر... ومنهم... من يكتمه... تبعاً لبعض أسلافه من الصحابة... ومنهم... من لايروي صدره ، وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ ».
ومنهم... من لا يروي ذيله ، وهو قوله صلّى الله عليه وآله وسلم : « اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ».
لكن كل هذا لا يجدي نفعاً.. إذ الاعتراض.. كما فعل الفهري.. كفر يستتبع العذاب... والكتمان... كما فعل قوم.. كبيرة تستتبع الخزي... والتحريف... خيانة تكشفها الأيام... فليكن كل ذلك... لكن بصبغة علمية... إنه التشكيك في دلالة الحديث... وهذا الموقف أيضاً ـ وإن كان ممن لايبالي بما يخرج من فيه أو يقال فيه ـ يدل بدوره على أنه نبأ عظيم... هم فيه مختلفون...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاحي
مدير عام
مدير عام



ذكر عدد المساهمات : 575
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير   حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 6:43 pm

موضوع اكثر من رائع تسلمين اخت على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق حيدر
مدير عام
مدير عام
عاشق حيدر


عدد المساهمات : 255
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير   حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 10:36 pm

اللهم صلي على محمد وال محمد

مشكور على موضوع الرائع

وجزاكي الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://12-34.yoo7.com
ملاحي
مدير عام
مدير عام



ذكر عدد المساهمات : 575
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير   حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير I_icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 4:11 am

اللهم صلي على محمد وال محمد

مشكور على موضوع الرائع وننتظر الجديد
وربي يعطيك 1000عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الغديرالتبليغ الأخير لإمامة الأمير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتتديات ملاحي اصيل :: المنتديات الاسلامية :: منتدى أهل البيت "ع"-
انتقل الى: